الاثنين، 26 سبتمبر، 2011

بعضٌ من ثرثراتِ عقلي ( الجزء السادس )


إجعل تضاريس عقلك الجغرافية معبَّدة ، بكثرةِ القراءة ، حتى تتسلل أفكارك إلى التاريخ بكلِّ سلاسةٍ ، بعد أن تصنع تمثالاً جميلاً لها في المستقبل ..


ـــــــــــــــ


الشخص الذي لا يتغيَّر ولا يطوِّر من نفسه ، لا يملك مستقبلاً ، لأن ، ماضيه وحاضره ومستقبله ، نسخة واحدة ، ولو اختلفت الأسماء ..


ــــــــــــــــ


ليس كلُّ ما يحبه المرء من عملٍ ، يجيده ..


ــــــــــــــــ


من عجائبِ الحياة ، أن الإنسان ، حينما يظن أنه كاملٌ وأنه الأفضل ، يكون قريباً من صفات الشياطين ، وحينما يكون متواضعاً ويعترف بنقائصه ، يكون أقرب لـ صفاتِ الملائكة ، مع أن الملائكة هم الأعلى والأفضل ، والشياطين هم الأحقر والأسفل ..


ـــــــــــــــ


إفرح ، ما دام باستطاعتك أن تفرح ، لأن الحزن لو أتآك ، ستجبر عليه ..


ـــــــــــــــ


الفرق بين الطفلِ وبعض الكبار ، أن الطفل حينما يمتلك ( قطعة حلوى ) ، يكون قنوعاً ويراها بالكونِ كله ويفاخر بها عند أقرانه ، أما الكبير، فحينما يمتلك ( مصنعاً للحلوى ) ، لا يراه شيئاً يُذْكر ، ويريد المزيد ..
فهنا تتَّضح القناعة والجشع ..


ــــــــــــــــ


لأنهم قومٌ كاذبين ، نجدهم يكثرون من الحديثِ عن الصدق ..


ـــــــــــــــ


بعض الأشخاص ، يكونون مشاركين في الأعمال الجماعية ، ببعدهم عن المشاركة ، لأنهم لو شاركوا بطريقة مباشرة ، لأفشلوا كلَّ شئ ، بسبب سوء تصرفاتهم .. فلا تكن من هؤلاء ..


ـــــــــــــــ


لأنهم خائنون ، نجدهم من أكثر البشر حديثاً عن الإمانة ..


ـــــــــــــــ


مشكلتنا أننا ، ندَّعي دائماً ، بأننا نستطيع قراءة الأمور الخافية ، رغم أننا لا نحسن قراءة الأمور الظاهرة ، لذلك أصبحنا نسيئ الظن ببعضنا البعض ..


ــــــــــــــــ


في جسدِ كلِّ شخصٍ منَّا ( كاتبٌ صغيرٌ ) لو لم نطعمه منذ صِغرنا وصغره ، من مائدة الفكر والقلم والقراءة ، ونجعله ينطلق ويتحرر ، لمات في مهاده ..


ــــــــــــــــ


لا تنهض الأمة ، إلا بنهوضِ الأنفس والعقول ، فلا نتمنى ونحلم ، ونترك العمل جانباً ، لأن السراب ، لا يروي من عطِش ..


ــــــــــــــــ


لو أن الإنسان يتعامل مع عقله ، كما هو تعامله مع نفسه ، لأصبح كلُّ إنسان في هذه الحياة ، موسوعة متحرِّكة ، لأن النفس ملولة ونحن نغيِّر لها الأجواء كل فترةٍ وأخرى ، ولو غيَّرنا أساليب المعرفة والإطلاع لعقولنا ، لكان ما ذكرت ..


ــــــــــــــــ


إذا أردت لصديقك ، طول البقاء معك على الصدقِ والصداقة والوفاء ، فلا تصاحبه كثيراً ..


ـــــــــــــــ


حينما تمطر السماء ، وتتساقط قطرات المطر على أجسادنا ، تنتعش أرواحنا وتبتهج ، كذلك لو جعلنا الكتب ، تمطر على عقولنا من المعلوماتِ التي تحويها ، عن طريقِ إطِّلاعنا عليها وقراءتنا لها ، لانتعشت أفكارنا ولانطلقت بحيويَّةٍ ونشاط ..


ــــــــــــــــ


ما أكثر ما تصدق أمانينا في الأحلام وتكذب في الواقع ..


ـــــــــــــــــ


حينما نبخل على عقولنا ، بعدمِ إثرائها بالمعلوماتِ المختلفةِ والمفيدة ، ستبخل علينا بقلَّةِ إنتاجها للأفكار الجيِّدة وقد ينعدم الإنتاج ..


ـــــــــــــــــ


ليسَ لزاماً ، أن يكون الشخص الذي يتواصل معك ، خلوقاً ، حتى تكون خلوقاً معه ، وإلَّم يكن ، فلا تكن ، ولكن إجعل مبادئك راسخة ، لا تتغيَّر ، حسبَ طِباع وأخلاق من تتواصل معهم ، حتى لا تكون إمَّعة ..


ـــــــــــــــــــ


في أكثرِ الأحيان ، تكون نظرة من يشاهد الأمور من الخارج ، أكثر تنظيماً وأفضل قراءة لها ، مِمَّن يكون خائضاً في تلك الأمور من الداخل ، فلتكن في أمور حياتك وأنت تخوضها ، مراقباً لها من بعيد ، حتى تقرأ الخطوات جيداً وتنجح في خوض الطرق السليمة ..


ــــــــــــــــــ


الأملُ ، أن تكون غارقاً في وسطِ بحرٍ لُجِّيٍّ ، فترَ الشاطئ قريباً منك ، حتى لو لم تكن تراه ..


ــــــــــــــــــ


من الناسِ ، من يمنُّ عليك بتواضعهِ ، فتراه غاصباً لنفسهِ ومضطرباً ، أن كيف يخفض جناحيه لك وينزل من برجه العاجيّ من أجلِك ، فتشمئز من حاله ذاك ، أكثر من إشمئزازك من حاله لو بقي على تكبُّره ..


ــــــــــــــــــ


علمتني الحياة ، أنه ، حينما أُكْرِم نفسي ، تكرمني نفسي وتحفظ لي كرامتي ، وحينما أذلِّلها لغيرِ الله ، تجعلني ذليلاً بين الناس ومحتاج لهم دائماً ..


ــــــــــــــــــ


إذا أردت أن تأخذ دروساً في الرحمةِ ، راقب إنتقام الأطفال من بعضِهم ..


ــــــــــــــــــ


كلَّما زادت ثقافة المرء ، كلَّما قلَّ حبه للمال ..


ـــــــــــــــــ


لا تسعى للتفكيرِ في أيِّ شئ ، ولكن إسعى للتفكير في كلِّ شئ ..


ـــــــــــــــــ


إذا لم نعترف بالخطأ ، لن نصل للصواب ..


ــــــــــــــــ


لا تسعى لأن تكون حياتك خاليةً من الأعداءِ ، لأنك حتماً ستفشل ، بسبب أن المرء لابد وأن يواجه في حياته بعض من يعادونه ، ولكن إحرص على ألا تجعل نفسك عدوةً لك ..


ـــــــــــــــــ


حينما ننظر للحياةِ بكل بساطةٍ ، سنجدها بسيطة تخلو من التعقيداتِ ، وحينما ننظر لها بكل تعقيدٍ ، سنجدها معقَّدة ، فالحياة هي نظرتنا لها ..


ــــــــــــــــ


لا تصنع لنفسك أعداءً ، ولا تظنُّ أنك لن تواجه من يعاديك ، ولا تجعل نفسك عدوةً لك ..


ـــــــــــــــــ


حينما يرحل المرء ، لا يأخذ معه كل ما يحتاجه ، لذلك هو يشتاق دائماً ..


هناك تعليق واحد:

  1. هذه الثرثرات من أجمل انتاجاتك في عالمك النتي أستاذ وليد , و خاصة أنها تحمل من الصحة نسبة كبيرة و نابعة من فكرك و ليس تقليد لأحد , أقترح عليك بأن تستعين بالله و تبدأ تؤلف لها كتابا و أنا متأكده بانه سيكون مرجع لكثير من العلماء بإذن الله لا تستصعب الامر وان شاء الله يستفيد منه الجميع ~

    اسمح لي بالتعقيب على هذه الثرثرات (اظن ان الحوار أو النقاش الهادف ينقّب عن فوائد أكثر للموضوع قد لاتكون ظاهرة بدونه) :
    1- كيف تكون كثرة القراءة تجعل الافكار تتسلل الى التاريخ بكل سلاسة ؟!

    2- هذه الثرثرة مخيفة اشعر بأنها تحكي من واقعي , اللهم الطف ~

    3- قرأت اقتباساتك في صفحتك في الفيس بوك و وجدت أغلبها يبتدئ (لا) و كان عندي لبس في الامر و لم تتضح لي الرؤية و لكن عندما أزلت هذه الـ (لا) اكتشفت بأنها صحيحة جدا.و ايضا في هذه المقولة [ ليس كل ما يحبه المرء من عمل يجيده ] لم افهمها جيداً اعتقد انها صحيحة بفهمك الشخصي لها و لكني لم افهمها الا عندما ازلت ليس فصارت [ كل ما يحبه المرء من عمل يجيده ] ,, ما رأيك ؟؟؟

    4- بالعكس , اظن هذا الشعور الوحيد الذي با مكانه ان يجعلنا نتشجع ونطور من ذواتنا دائما , اما اذا تسلل الاحباط والشعور بالهزيمة نتيجة تجربة فاشلة مثلاَ, قد يوقف الانسان عن المسير أو يظن انه فاشل و غبي و ناقص فيقف محبطا في مكانه مالم يسعفه ادارته الذكية لذاته . و لكن هناك استثناءات قد تكون هي مقصدك , كأن يشعر المرء بالكبر و الغطرسة لدرجة تجعله يستحقر من هم حولة , هنا يكون شيطانا كما قلت.

    5- جميــلة وذكيـــة هذه الثرثــرة ~ أسعدتني كثيــــراً

    6- صحيح صدقت تتضح بصورة واضحة ,,, طيب ما رايك لو احتج ضدك الآن كما لو انني هو صاحب المتجر الحلوى و أبرر و اقول لك [ طبعا سيفرح الطفل و يقنع بقطعة الحلوى لأنه طفل صغير و جاهل و بسيط لا يدرك أهمية " متجرالحلوى " ] كيف سترد علي ؟؟!!

    7- ربما يكون البعض و ليس الكل ~ فمن يبحث عن الحقائق و يحب الصراحة تجده دائما مصدوم بتصرفات او افكار رعناء تصدر من اناس هويعلم جيدا كم من العقل لديهم , فتجده يستغرب و يبدأ بتكرار الاسطوانه التي شكلتها تلك الصدمة بداخله .

    8- فعلا والله جاءت في وقتهاا .

    9- مثل اختها رقم 7 ايضا , البعـــض و ليــس الكــل .

    10- نعم , صحيح

    11- كاتب صغير ؟! هناك كتاب كثيرون صغار ولكن أي واحد تقصد ؟!!

    12- صحيح ~~

    13-Like10/10

    14- صدقت فاحيانا طول بقاءكما جنبا الى جنب قد يورث المشكلات او الملل الجالب لها ,, لكن الذكي هو من يعرف ان يخرج و يخرج من حوله أيضا دون أي عقد او مشكلات لانه سوف يعلم اين هي المشكلة , وكما يقولون في الامتحانات [ فهم السؤال نصف الإجابة ] و انا أقول [ فهم المشكلة نصف الحل ] .

    15- ثرثرة نقية و مريحة للعقل ~ تذوقتها و انا أفـهمـها ~

    16- و بقدر قوة ارادتنا لتحقيق الحلم الذي "بيدنا " تحقيقه بقدر ما تكون قدرتنا في انجازه .

    17- هناك مثل ايضا يقول : لا تمضي على عقلك وقت طويل لا تستخدمه فيه , لانه قد يأتي وقت ولا تجد عقلا تستخدمه ,لان العقل يحتاج الى التفكر و التمرين الدائم حتى ينمو كتعلم اللغات تماما , لان اللغة اذا امضيت عليها فترة لم تستخدمها ستنساها بسرعة .

    18- رآئعة جداً هذه الثرثرة ,, من ضمن مبادئي او افكاري اللتي اتعامل بها دائما مع الناس ~

    19- و هذه أروع ,, و لذلك يقولون من استشار انسانا شاركه في عقله ~

    20- جميلة ,, و لكني اشعر بان فيها مبالغة قليلا .

    21
    - Like 10/10

    22-
    نعم , و قد جربت ذلك و وجدت اختلاف عظيم .

    23- لااااا ,, انتقامهم شدييد و لا يوجد به أي نوع من الرحمة :s .

    24- و كيف يكون ذلك ؟

    25- للتفكير متعة لا تضاهيها متعة ,, فهو جيد للقبطان الذي يعرف كيف يبحر فيه ,, لأن هناك تفكير يدمر الإنسان ويجعل منه شخص سيئ طباع بسبب افكاره .

    26- الإعتراف بالخطا فضيلة و اقرب شئ للبراءة و لا يتصف بها الا اصحاب القلوب البيضاء .

    27- و كيف تكون نفسي عدوة لي ؟

    28- صحيح 100%

    29 -؟‎!‎

    30- تدق على الوتر الحساس ~~


    سامحك الله و اثابك , و جعلها في موازين حسناتك , ورفعك الله منزلة عالية في الدنيا قبل الآخرة , وفقك الله و بارك فيك , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    ردحذف